منتدى احلى جرافيكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
title
title
title

عودة منتدى احلى جرافيكس رسميا انتضرونا بمفاجئات ومسابقات وتجديدات واسعة بأذن الله

الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZooM
مؤسس المنتدى

ZooM

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 121
نقاط : 149
السٌّمعَة : 0
العمر : 21

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )    تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2021 3:54 am

سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم ، والحديث يقول: (نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن ) وسؤالي هو : إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا . وجزاك الله خيرا .

الجواب :

الحمد لله




هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .




وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1252) .




وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .




قال القرطبي رحمه الله :




"(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير .




"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .




وقال ابن عبد البر رحمه الله :




"وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر" انتهى .




"التمهيد" (6/240) .




وقال أيضا رحمه الله :




"وفي قوله : (لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى .




"الاستذكار" (8/403) .




وقال القاضي عياض رحمه الله :




"(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه" انتهى .




"إكمال المعلم" (7/85) .




قال النووي رحمه الله :




"(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى .




"شرح مسلم" (14/174) .




وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :




"(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه" انتهى .




"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .




وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :




"جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى .




"فتح الباري" (10/203-204) .




والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

الموضوع الاصلي : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   المصدر : منتدى احلى جرافيكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss.wefaa
مؤسس المنتدى

Miss.wefaa

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 27
نقاط : 39
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )    تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالأحد سبتمبر 26, 2021 9:57 pm

جزاك الله خيرا اخي
و جعله في ميزان حسناتك
شكرا عالطرح الرائع

الموضوع الاصلي : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   المصدر : منتدى احلى جرافيكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
مؤسس المنتدى

OuSsaMa BeDdAi

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 335
نقاط : 393
السٌّمعَة : 1
العمر : 21

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )    تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2021 1:31 am

بارك الله فيك 
وردة

الموضوع الاصلي : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   المصدر : منتدى احلى جرافيكس
توقيع العضو


Dismiss suspicion, and replace it with trust
 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) 88677310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.a7la-graphics.com
 
تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
» شرح حديث: مسح على الخفين والخمار
»  حديث عن طاعة ولي الامر
» سجل حضورك بذكر اية قرانية او حديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى جرافيكس :: الأقسام العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  
منتدى احلى جرافيكس

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى احلى جرافيكس 2021

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !